Maroc24.TV

lodj.tv




برنامج طابوهات : تفشي ظاهرة التشرد بالمغرب... من المسؤول ؟

Par : Chaymae Abdallaoui | Durée : 37min 23sec | Postée : Il y a 1 mois | Chaîne : طابوهات
Partager | Exporter | 0 vues | Notez

المشردين او سكان الشارع كاينتشروا  بشكل كبير في عدد من المدن المغربية  وكيتعرضو للاستغلال والاغتصاب في بعض الاحيان. هذا اللي خلى عدد من جمعيات المجتمع المدني تطالب بالعمل على الحد من هذه الظاهرة التي هي ظاهرة "التشرد".

 فالشوارع، فالازقة، تحت السيارات وفالبيوت المهجورة كيعيشوا فحالة مزرية. كتختلف ظروفهم وقصصهم لكنهم كيتقاسموا نفس المعاناة. منهم اللي كيمتهن التسول والبعض الاخر كيقبل باي حاجه تعطيها له أو يحصل عليها بشكل من الاشكال خصوصا من حاويات الأزبال. وطبعا الشارع اللي كايسود فيه قانون الغاب كايتحولوا هؤلاء المشردين الى فرائس سهلة المنال وكاين اللي كيتعرض الاغتصاب او الاختطاف وكاين اللي كيتستغل من طرف عصابات إما فالتسول او فالاجرام اولا كيلتحقوا بقوارب الهجرة السرية.

 مكيناش احصائيات دقيقة ولكن هناك تقارير كتقول بانه غير نسبة الاطفال كاين أكثر من 400 الف طفل مشرد، لهذا جمعيات المجتمع المدني في المغرب اكدوا شحال من مرة على المخاطر ديال هذه الظاهرة ولي خاص يتلقى لها حل كيراعي جميع الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والثقافية ولهذا قامت الدولة باطلاق مبادرات كتعنى بهاذ الفئه المهمشه وذلك بخلق مجموعه من مراكز  ودور الرعاية لهذا الفئة.

 الخطير في الامر هو ان هاد الظاهرة مبقاتش مقتصره على الذكور وانما ولينا كانلقاو في الشارع نساء وفتيات وهذا ما يعني ان الظاهره غادي تستمر وغادي يتولدوا اطفال اخرين في الشارع.....

Suivez nous
 
Télécharger notre application




Nous lire


     Portail lodj.ma      Magazine Web   
Nous écouter


    Web radio     Spotify         Deezer      Apple podcast        Google podcast  
Nous voir


     Lodj Live     Youtube   ;  Dailymotion  



     A propos de nous     Charte Editoriale      CGU     Regie publicitaire      Proposer une vidéo & Wébinaire