lodj.tv

lodj.tv


Care Week: أكثر من 800 طفل قمري بالمغرب،Xeroderma pigmentosum مرض جفاف الجلد المصطبغ

Partager | Exporter | Notez
أن تكون شخصا ليليا و تفضل أجواء الليل على النهار، أو الضوء الخافت على ضوء الشمس الساطع، هي في نهاية الأمر اختيارات شخصية، لكن ماذا لو كان الأمر مسألة حياة أو موت.
مرض "جفاف الجلد المصطبغ" (Xeroderma pigmentosum) هو مرض وراثي نادر يكون فيه الجلد وقرنية العين حساسين جدا للأشعة فوق البنفسجية،  ويطلق على الأطفال المصابين به اسم "أطفال القمر" أو "القمريون"، نسبة إلى عدم قدرتهم على الظهور بشكل طبيعي إلا تحت ضوء القمر عندما تغيب أشعة الشمس.
مرض جفاف الجلد المصطبغ هو مرض وراثي متنح، وهذا يعني أن الطفل حتى يصاب به يجب أن يحمل نسختين من الجين المسبب، واحدة من الأب والثانية من الأم، وتؤدي أشعة الشمس فوق البنفسجية إلى تدمير المادة الوراثية DNA في خلايا الجلد، وتبدأ القروح والسرطانات الجلدية الشيء الذي يؤدي في غالب الأحيان إلى الوفاة.
يوجد في المغرب مستمعينا أكثر من 800 حالة للأطفال القمريين، وللأسف لا يوجد علاج لحد الساعة، كل ما يتم القيام به هو أساليب للوقاية مثل ارتداء خودات واقية حتى في المنزل وتطبيق الواقي الشمسي على مدار 8 ساعات.
بما أننا مستمعينا في أيام الاحتفال بعيد الأضحى، وهي فترة كيكثر فيها استهلاك اللحوم بشكل مفرط، إليكم مستمعينا الأضرار الناتجة عن استهلاك اللحوم على الصحة الجسدية ديالكوم
أولا تناول اللحوم يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من الذهون المشبعة، وكيفما كتعرفو مستمعينا ارتفاع الكولسترول كيضر بالقلب ديالنا أو يقدر يؤدي لجلطات قلبية الله يستر خاصة عند كبار السن، وهادشي بالفعل لأكدتو دراسة قامت بيها جامعة هارفرد سنة 2012، قالت فيها أن كل وجبة إضافية من اللحوم الحمراء -تؤكل يوميا- يمكن أن تزيد خطر الوفاة بنسبة 13%.
كذلك كنصحكوم مستمعينا بأنكم تجنبو المشروبات الغازية لعادة ما كترافق مأكولات العيد،  لأنها غنية بالسكريات غير الصحيّة والسعرات الحرارية المرتفعة ،اللي كتؤثر بدورها على الجهاز المناعي، ويمكن ليكوم تبدلوها مشروبات طبيعية كالأعشاب، مثل اليانسون والشاي الأخضر، باش هاكدا تريحو الجهاز الهضمي ديالكوم.
وللمزيد من الإرشادات والنصائح في هذا الموضوع، يمكن ليكوم تقراو على lodj.ma l'article ديال الدكتور الشرقاوي المعنون بLe boulfaf, c’est goutteux mais attention aux gouttelettes de graisses، أولا يمكن ليكوم تسمعوه على شكل podcast sur lodj.ma. 
 
أو انتقلوا مستمعينا للصحة النفسية، ليوما غنسلطو الضوء على واحد المرض وراثي نادر جدا واللي هو داء هنتنغتون، هو مرض يتسبب في الانهيار التدريجي للخلايا العصبية في الدماغ الشيء اللي كيأثر بشكل كبير على  القدرات الوظيفية للشخص وعادةً ما ينتج عنه اضطرابات في الحركة والتفكير واضطرابات نفسية.
بخصوص الأعراض الحركية ديالو فكتمثل في حركات اهتزازية لاإرادية، الرعاش، تصلب العضلات، حركات العين البطيئة أو غير الطبيعية، خلل في المشي وصعوبة في التحدث أو البلع.
أما الأعراض المعرفية ديالو فتتجلى فعدم التحكم في الاندفاع الذي يمكن أن يؤدي إلى نوبات من الانفعال، قلة الوعي بسلوكيات الفرد وقدراته، بطء في معالجة الأفكار أو العثور على الكلمات، وأخيرا صعوبة تعلم معلومات جديدة.
وفيما يتعلق بالاضطرابات النفسية اللي كترافقو فنجد الشعورالدائم بالحزن واللا مبالاة، الانعزال الاجتماعي، الأرق،الإرهاق وفقدان الطاقة، أفكار متكررة عن الموت أو الوفاة أو الانتحار، الاكتئاب، الهوس والوسواس القهري.
للأسف لا يوجد علاج فعال لهذا المرض، لكن ممكن لبعض الأدوية المتعلقة بالأمراض العصبية والنفسية كمضادات الاكتئاب أن تخفف من حدته قليلا.
للتذكير فقط مستمعينا، كتنتظركوم حلقة جديدة من برنامج عالم الخبراء مع هشام الدرايدي اللي استاضف السي بوعزة الخراطي، رئيس جمعية حماية المستهلك وذلك فموضوع السلع مجهولة الجودة  اللي كتباع فمحلات 5 دراهم.
بهذا مستمعينا كنكونو وصلنا لنهاية فقرة Care Week، نضرب ليكوم موعد  la semaine prochaine أو مع طاقة إيجابية جديدة هادشي كامل على أثير إذاعة L’ODJ RADIO  



Suivez nous
 
Télécharger notre application


Nous lire


     Portail lodj.ma      Magazine Web   
Nous écouter


    Web radio     Spotify         Deezer      Apple podcast        Google podcast  
Nous voir


     Lodj Live     Youtube   ;  Dailymotion  



     A propos de nous     Charte Editoriale      CGU     Regie publicitaire      Proposer une vidéo & Wébinaire